کد مطلب:103615 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

خطبه 180-پیوستگان به خوارج











[صفحه 87]

(و قد ارسل) علیه السلام (رجلا من اصحابه، یعلم له احوال قوم من جند الكوفه، قد هموا باللحاق بالخوارج، و كانوا علی خوف منه علیه السلام، فلما عاد الیه الرجل قال له: (اامنوا فقطنوا ام جبنوا فظعنوا؟) ای هل آمنوا جانبی فبقوا، ام خافوا نكالی فسافروا و ذهبوا الی الخوارج؟- (فقال الرجل: بل ظعنوا یا امیرالمومنین، فقال علیه السلام): (بعدا لهم كما بعدت ثمود) دعاء علیهم بان یبعدهم الله عن رحمته، كما ابعد الله قوم صالح النبی- و هو قبیله ثمود- عن رحمته، حیث انزل علیهم العذاب، لما خالفوا امر الله، و عقروا الناقه، و (بعدا) منصوب بفعل مقدر، ای اللهم ابعدهم بعدا (اما لو اشرعت الاسنه) جمع سنان، و هو الرمح (الیهم) عند المحاربه مع الخوارج، و اشرعت بمعنی صوبت نحوهم (و صبت السیوف علی هاماتهم) ای روسهم، و هذا كنایه عن تكاثر الضرب بالسیوف علیهم. (لقد ندموا علی ما كان منهم) من الظعن و الالتحاق بالخوارج، لانهم لا یتمكنون من المقاومه (ان الشیطان الیوم قد استفلهم) ای دعاهم للتفلل، و هو الانهزام عن الجماعه (و هو غدا متبری منهم) و المراد اما فی یوم القیامه، اذ یتبرء الشیطان من اتباعه، قال سبحانه: (اذ تبرء الذین اتبعوا من الذین ا

تبعوا) او المراد عند الحرب، و تبرئه كنایه عن عدم نصرته لهم، كما صار فی حرب الكفار مع الرسول، قال سبحانه: (فلما ترائت الفئتان نكص علی عقبیه و قال انی بری ء منكم ان اری ما لا ترون). (و متخل عنهم) التخلی عن فلان بمعنی الابتعاد عنه و عدم نصرته (فحسبهم) ضلالا و جهاله (بخروجهم من الهدی) الباء زائده، اذ الاصل فیه (هم یكتفون بذلك). (و ارتكاسهم) ای انقلابهم، و اصل الارتكاس: ان یقع الانسان من راسه فی وحل او ما اشبه (فی الضلال و العمی) ای عدم تبصر السبیل، كالاعمی الذی لا یبصر الطریق (و صدهم عن الحق) ای منعهم للناس عن اتباع الامام (و جماحهم) ای عصیانهم (فی التیه) ای فی الضلال، فان التائه یلزم ان یطیع من یرشده، لا ان یعصی حتی یهلك فی المهالك.


صفحه 87.